تحليل بالأرقام.. ذي أثليتك توضح سبب تراجع مستوى محمد صلاح وأداء ليفربول

25 يناير 2023 - 11:54 م

تقدم شبكة ذي أثليتك البريطانية، تحليلا عن فريق ليفربول، وبالتحديد النجم المصري محمد صلاح، وسبب هبوط مستواه وإرجاع هذا إلى مستوى الفريق بأكمله، نستعرض معكم المقال التحليلي بقلم جيمس بيرس ومارك كاري.




عندما أنهى محمد صلاح، صدارة قوائم الهدافين في الدوري الإنجليزي الممتاز مع سون هيونج مين من توتنهام في مايو، حصل مهاجم ليفربول على الحذاء الذهبي الثالث له في خمسة مواسم.

اقرأ أيضًا.. روبرتسون: محمد صلاح زعيم بلاده ونستمع إليه حتى لو بدون “شارة”

لم يلعب صلاح بطولة كأس العالم، وحصل بعد ذلك على إجازة صيفية طويلة، وتم حل مشكلة عقده عندما وقع عقدًا جديدًا لمدة ثلاث سنوات بقيمة تزيد عن 350 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، مما جعله اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي.

وبعد تجديد العقد، بدا صلاح منتعشا أكثر وجاهزا للانطلاق، ومع ذلك، في منتصف الطريق خلال هذا الموسم، سجل لاعب العام في الدوري الإنجليزي الممتاز سبعة أهداف فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز، مقارنة بـ 15 هدفًا في نفس المرحلة الموسم الماضي.

بينما سجل إيرلينج هالاند لاعب مانشستر سيتي 25 هدفًا في الدوري وحوّل بالفعل السباق على الحذاء الذهبي إلى موكب، وجد صلاح نفسه في المركز التاسع بعد أن تفوق عليه مارتن أوديجارد وميجيل ألميرون وأليكساندر ميتروفيتش وإيفان توني.

سجل صلاح 23 هدفًا في الدوري الممتاز في 2021-22 جاء بمعدل هدف كل 120 دقيقة، هذا الموسم، سجل متوسط ​​هدف في الدوري كل 241 دقيقة، ولم ينجح في التسجيل في خمس من آخر ست مباريات لليفربول.

  آس: خطوة واحدة غيّرت مسار ستيرلينج من ريال مدريد إلى تشيلسي

لماذا انخفض إنتاج أحد أكثر المهاجمين فتكًا في العصر الحديث إلى هذا الحد؟

عدد الأهداف التي سجلها محمد صلاح بعد مرور 19 جولة - ذي أثليتك

لا أحد في كيركبي يؤيد فكرة أن اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا قد قل مستواه بطريقة ما بعد أن حصل على زيادة كبيرة في الراتب في الصيف الماضي، حيث يواصل صلاح التدريب بنفس الجدية كل يوم.

أيضًا صلاح لم يكن بكل هذا السوء، ولديه رصيده البالغ 17 هدفاً من 29 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم هو أكثر من محترم، لقد قاده إلى تجاوز السير كيني دالجليش إلى المركز السابع في قائمة الهدافين على الإطلاق للنادي برصيد 173 خلف روبي فاولر وستيفن جيرارد.

صلاح هو الهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم إلى جانب كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان برصيد سبعة أهداف، بما في ذلك أسرع ثلاثية في تاريخ المسابقة، سُجلت في ست دقائق و 12 ثانية.

لكن لا مفر من معاناته محليًا، في آخر ثلاث مباريات بالدوري ضد تشيلسي وبرايتون وبرينتفورد، سدد ثلاث تسديدات، ولم تكن أي واحدة على المرمى.

من المؤكد أن صلاح أعاقه الهبوط الجماعي لمستوى ليفربول الذي يببعد 10 نقاط من مراكز دوري أبطال أوروبا.

  كراوتش ينتقد أداء محمد صلاح في مباراة ليفربول وإيفرتون

لم يكن هناك منظومة خط الوسط كالمعتاد، والجانب الأيمن لم يعمل بشكل فعال، حيث ساهم ترينت ألكسندر أرنولد في 12 تمريرة حاسمة في الدوري الإنجليزي الممتاز في 2021-22 لكن لم يكن لديه سوى واحدة هذا الموسم.

لم يستلم صلاح الكرة كثيرًا أو في مناطق خطيرة بدرجة كافية، يبلغ متوسط ​​عدد اللمسات 39 لمسة فقط لكل 90 دقيقة و7.3 لمسة في منطقة الهجوم لكل 90 دقيقة هذا الموسم، وكلاهما أدنى رقم في مسيرته مع ليفربول، هذا أقل من 50 و9.6 في 2021-22، إنه يقضي المزيد من الوقت على الجانب.

كيف تغيرت لمسات محمد صلاح بين الموسم الماضي والحالي

كانت هناك دائمًا فترة تعديل مراكز بعد رحيل ساديو ماني، والتوقيع مع نوع مختلف تمامًا من المهاجمين مثل داروين نونيز في الصيف الماضي، وزادت تلك العملية صعوبة بسبب الاضطرابات المستمرة في خط المقدمة بسبب إصابات لويس دياز وديوجو جوتا وروبرتو فيرمينو.

بدأ صلاح في المقدمة مع أليكس أوكسليد تشامبرلين ونونيز أمام برينتفورد، في مباراة الدوري التالية، كانت مشكلة أوتار الركبة لدى نونيز تعني أن اللاعب الجديد كودي جاكبو سيلعب في المنتصف بدلاً منه، أمام تشيلسي نهاية الأسبوع الماضي، حل هارفي إليوت محل أوكسليد تشامبرلين على اليسار، قبل كأس العالم، كان فيرمينو يتصدر الخط مع نونيز على نطاق واسع.

في بعض الأحيان، وجد صلاح نفسه معزولًا وكان من السهل جدًا على الخصوم إخراجه من المباريات، من حيث محاولات المراوغة (3.3 لكل 90 مقارنة بـ 4.0) والمراوغات التي تمت بنجاح (1.1 لكل 90 مقارنة بـ 1.7)، فقد انخفضت مقارنة الموسم الماضي.

  كاراجر: لا أحد يحب كريستيانو رونالدو الآن

سجل صلاح 3.2 فقط بدون ركلات جزاء لكل 90 تسديدات هذا الموسم، انخفاضًا من 4.3 الموسم الماضي، رقمه بالنسبة لأهداف الدوري لكل 90 دقيقة من 0.37 في 2022-23 هو الأدنى الذي سجله خلال الفترة التي قضاها في ليفربول، كانت 0.75 في 2021-22 و 0.64 في 2020-21 و 0.59 في 2019-20 و 0.61 في 2018-19 و 0.99 في 2017-18.

لديه عدد أقل من المحاولات لكنه لم يكن كذلك عندما وصل إلى مراكز تسجيل الأهداف.

صلاح لديه إجمالي عدد الأهداف المتوقعة (xG) 9.0 في الدوري الممتاز هذا الموسم لكنه لم يسجل سوى سبع أهداف، من الواضح أن الفرص الضائعة أثرت في ثقته بنفسه.

عندما اختاره نابي كيتا بتمريرة رائعة قبل نهاية الشوط الأول أمام تشيلسي نهاية الأسبوع الماضي، كان صلاح في منطقته المفضلة على الجانب الأيمن من منطقة الجزاء.

لحظة تمريرة نابي كيتا - ذي أثليتك

لقد حاول فعل حركته المعتادة بكسر القدم قليلا إلى الخارج، ثم التسديد في الزاوية البعيدة، لكنه سددها أعلى من كيبا أريزابالاجا حارس تشيلسي.

باقي الهجمة - ذي أثليتك

كانت قصة مماثلة ضد برايتون قبل أسبوع بعد تمريرة فابينيو.

  مواعيد مباريات اليوم الأحد 4-9-2022 والقنوات الناقلة.. الهلال يواجه الفتح ومانشستر يونايتد يلاقي آرسنال

تمريرة فابينيو في مباراة برايتون

واختفت الزاوية المفتوحة وضاعت الكرة.

باقي الهجمة - ذي أثليتك

في برينتفورد، أرسل كيتا الكرة إلى صلاح في موقف واعد آخر.

تمريرة كيتا إلى صلاح

لكنه لم يستطع أن يجد طريقًا للعبور والكرة انحرفت إلى الخلف.

كانت هناك علامات على التفاهم اللائق مع نونيز قبل أن يغيب الأوروجواياني بسبب إصابة في أوتار الركبة، انطلق نونيز من الجهة اليسرى ومرر إلى صلاح خلال مباراة ليستر سيتي.

ليفربول وليستر سيتي - ذي أثليتك

لكن صلاح انتزعها في المرة الأولى وسدد تسديدته بشكل جيد.

ليفربول وليستر سيتي

في الشوط الثاني، تكرر نفس الكرة لكن صلاح سدد الكرة بعيدا.

ليفربول وليستر سيتي

في فيلا بارك، افتتح التسجيل بعد عمل رائع من الظهيرين أرنولد وأندرو روبرتسون، كما أنه صنع الهدف الثاني لفيرجيل فان ديك، لكن الفرصة الأخرى التي كان يتوقع أن يسجلها بسهولة.

ليفربول وأستون فيلا

لكنه أضاع الكرة أمام الحارس روبن أولسن.

ليفربول وأستون فيلا

عامل آخر يجب مراعاته هو أن صلاح كان قادرًا في السابق على الاعتماد على ركلات الجزاء لتعزيز أرقامه، حيث جاءت خمسة من أهدافه الـ 23 (22 في المائة) من ركلات جزاء الموسم الماضي وستة من أهدافه الـ 22 (27 في المائة) في 2020-21.

ومع ذلك، لم يتم احتساب ركلة جزاء لليفربول في آخر 27 مباراة خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز، منذ مباراة واتفورد في أبريل الماضي، لم يمر أي فريق آخر في الدوري الممتاز بنفس الفترة دون ركلة جزاء.

  مباشر بالفيديو | مباراة ليفربول وليستر سيتي في الدوري الإنجليزي.. إعلان التشكيلين

قبل نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2022 التي استنزفت طاقته، سجل 23 هدفًا في 26 مباراة في جميع المسابقات، بعد عودته إلى ميرسيسايد في فبراير الماضي، سجل ثمانية أهداف في مباريات ليفربول الـ 25 المتبقية.

ومع ذلك، فإن الحديث عن هبوط مستوى صلاح، يتجاهل المشاكل المحيطة به في فريق كلوب وحقيقة أنه سجل تسعة أهداف في آخر تسع مباريات له في جميع المسابقات قبل استراحة منتصف الموسم بسبب كأس العالم في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، عكست صراعاته ببساطة معاناة ليفربول.

انخفض معدل xG لكل 90 دقيقة من 0.61 في 2021-22 لكنه لا يزال أكثر من 0.48، هذا يضعه في المركز السابع في الدوري الإنجليزي الممتاز للاعبين الذين لعبوا 500 دقيقة على الأقل، تم شغل المراكز الستة الأولى من قبل هالاند (0.8)، إيدي نكيتيا (0.79)، نونيز (0.70)، جابرييل جيسوس (0.57)، كالوم ويلسون (0.57)، وتايو أووني (0.56).

مقارنة الأهداف المتوقعة لمحمد صلاح في مواسمه في ليفربول - ذي أثليتك

من المؤكد أن عودة جوتا وفيرمينو ودياز ستساعد بينما يتطلع صلاح لكسر الأغلال، مزيد من الوقت في ميدان التدريب مع الأولاد نونيو وجاكبو سيكون مفيدًا أيضًا.

يحتاج صلاح إلى إعادة اكتشاف نفسه، ولكن أكثر من أي شيء يحتاجه كلوب لإيجاد طريقة لتحسين الإمداد له وجعله يمرر الكرة بشكل متكرر في المناطق التي يمكنه فيها إيذاء الفرق حقًا.

كورة اون لاين | yalla live |يلا شوت | livehd7 | yalla shoot | كورة لايف _________________________________________________________________ kora online | يلا لايف | yalla shoot | الاسطورة لبث المباريات | يلا شوت | kora live